كتب | قراءات الثلث الثالث والأخير من 2016

by - 9:00:00 م



أهلاً بالأصدقاء! 

كيف كانت بداية سنتكم؟ أيامي كانت حافلة جدًا بالسلام والهدوء المريحين وكانت لدي الطاقة لأنهي آخر تسليماتي وأصنع أشياءً جميلة! حظيت أيضًا بالكثير من الوقت مع نفسي للتخطيط فيما سأفعله في أيامي القادمة، متشوقة لما ستريني إياه 2017 مستقبلًا 
لا بأس إن لكم تكن أيامكم الماضية مميزة كفاية، الأهم أننا شارفنا على نهاية هذا الفصل الدراسي الطويل واقترب آوان استراحتنا، أي نحن المحاربين ههه:( 

كما وعدت في تدوينتي السابقة أني سأستكمل ما بدأته وأشارككم ما ختمت به سنتي من قراءات، وبالحديث عن ذلك يبدو أنني أحببت فكرة مشاركة قراءاتي لكل مجموعة أشهر وسأستمر بذلك بإذن الله :) 


كتب | قراءات الثلث الأول من 2016


سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، وديسمبر الأربعة الشهور الأخير الكسولة جدًا قرائيًا بالنسبة لي، وبالرغم من إنهائي لتسعة كتب إلا أنني واجهت الكثير من أوقات التشتت الذهني وعثرة القراءة ففضلت الابتعاد على أن أضيع وقتي قراءة لا تغني ولا تسمن من جوع ولكن الغريب أن ما حل تلك العقدة كان تحدٍ تحديت نفسي به وهو قراءة رواية من 600 صفحة خلال أسبوعين وبما أنها كانت اختيار موفقًا أنهيتها قبل ذلك! لا أنكر أنني فوجئت خاصةً أن ذلك صادف أسبوعًأ يعج بالاختبارات المتتالية، لكن أكثر ما أحبه في تلك الفترات أنها تعلمني بأنه لا غنى لي عن الكتب ولو بقدرٍ ضئيل..





22- بوذا في العالم السُفلي

لـ جولي أوتسوكا 

بدايةً ألم تقعوا في حب جمال غلاف هذا الكتاب كما فعلت؟ مكتسي بالظلام عدا خصيلات شعر تلك الفتاة التي وقفت وظهرها للشمس، الخصيلات المشعة والتضاد الحاد بين النور والعتمة! ساحر.. لست مما ينجرون وراء مظاهر الأغلفة فقد اشتريته وانتبهت لغلافه لاحقًا بعدما أصبح رفيق يومي ويصاحبني كل صباح في حقيبة يدي وتلك أسمى علاقات الحب والصداقة في عينيّ.. ومن هنا أوصيكم انتقوا لكم من الكتب رفاقًا ولا تثقوا بتلك الحقائب الصغيرة اليومية التي لا تستطيع احتضان كتابًا! 

نعود حيث كنا، تحكي هذه الرواية حكاية فتيات يابانيات معدمات وأغلى ما يملكن هو أحلامهن الملأة بالترف وجمال العيش الذين توقعن الحظي به فور الهجرة إلى أمريكا وملاقاة فارس الأحلام الذي سينقذهم من مزارع الأرز البائسة، عذراوات في مقتبل العمر يحملن صور أزواجهن، ألبسة تقليدية، والكثير من الأسرار المدفونة جيدًا في صدورهن، تبدأ رحلتهن في قعر باخرة قديمة ليصلن لأرض الأحلام "أمريكا" فينكشف الواقع الذي كان أسوء مما هربن منه، من فقر اليابان إلى عبودية أمريكا.

ما أرادت أن تحكيه لنا جولي هو مجرد حلقة من تاريخ اليابان المنسية، سردت لنا التاريخ ولكن من أعين النساء أي من قلب المعاناة، وكأنها دخلت إلى عمق قلوب تلك الفتيات وباحت بما أثقل كاهلن طويلًا، أسرار النساء اللاتي اعتدن التعبير عن سخطهن بصمت، حيث كان الصمت أبلغ من الكلام. 
ما ميز هذه الرواية هو استخدام الكاتبة لصيغة المتكلمات، لم تحكي قصة فتاة واحدة بل تسلست في السلم الزمني للأحداث وحكت لنا كل حدث ولكن من أعين بطلاتنا المجهولات، أسلوب جديد جدًا علي لكني أحببته. 

الترجمة ممتازة، مع العلم أن الكاتبة أخفت الكثير من المعاني ورمزت لها باختيار ألفاظ عميقة ومن الجيد أنه في المرفق وضع تقديم من د. بسمة عروس الذي كان بمثابة وضع النقاط على الحروف وكأنه تأمل وتوضيح للرواية، بعد قراءته اتضح لي كم السخط المهول التي صرخت به جولي في كتابها في وجه من يتناسى ذلك الجزء من التاريخ.



23- منصب شاغر

لـ ج. ك. رولينغ 

تشوقت لقراءة هذه الرواية بعد مشاهدتي لتقييم رضوى أشرف البوكتيوبر العربية وهي ممن أثق في ذوقهن كثيرًا، ما زادني حماسةً هو أن كاتبة هذه الرواية هي نفسها كاتبة الرواية الشهيرة "هاري بوتر" مع العلم أن "منصب شاغر" واقعية بحتة لكن الكثير أثنوا على إجادتها لنوعي الكتابة الخيالي والواقعي لذلك أردت بشدة خوض تجربة هذه الرواية الطويلة فسارعت بطلبها وكانت اختيارًا موفقًا. 

تبدأ الرواية بوفاة بطلنا باري فيربراذر فيصبح مجرد "منصب شاغر" في أعين المتلهفين لذلك المقعد، تدور الأحداث في بلدة باغفورد الصغيرة، لكن ما هو جديد في هذه الرواية أنك ستعيش متنقلًا بين ثماني أو تسع عائلات وتبدأ الفصول الأولى بتعريفك عليهم جميعًا! قد يبدو ذلك ضربًا من الجنون والملل في آن واحد لكن ما أن تقرأ حتى تفهم، ستبهرك الكاتبة في وصفها لكل شخصية من شخصيات الرواية ستدخل حتى أعماقهم وما يسرون! ستألفهم وتعيش بينهم لتنتهي بك الرواية وحيدًا بدونهم جميعًا:( 

ناقشت الكثير من المشاكل والقضايا التي تدور بين البالغين ولم تكتفِ بذلك فقد تسللت إلى قلوب المراهقين وعقولهم لتقحمك إلى عالمهم وما يواجههم من مشاعر ومشاكل وهذا بدى جديدًا عليّ أيضًا لكني أحببته جدًا فمن خلال الروايات نستطيع استيعاب كل ذلك وفهمه بصورة تطبيقية أفضل مما سنجنيه من الكتب العلمية.

في 600 صفحة ستجد مختلف الشخصيات من آباء أو أبناء وكان ذلك ذو متعة مختلفة، رواية البلدة الصغيرة التي تضج بالحروب الأهلية التي تدور في المنازل! أعتقد أنها من الروايات التي قد تسلب تفكيرك لفترة أو قد لا تعجبك على الإطلاق اعتمادًا مدى تقبلك للأسلوب السردي التفصيلي فيها.

شكرًا لهذه الرواية التي أنقذتني من عثرة القراءة التي كنت أمر بها فقد جعلتني أنهي مذاكرتي لاستمتع بأطول وقت في قراءتها مع إني أتحفظ على بعض ما ورد فيها.



24- مخزن الأعضاء البشرية 

لـ أرنالدور أندريداسون 

يحدث أن اختار كتابًا غريبًا يشذ عن ما سبقه من باب التغيير وتجربة تصنيفات جديدة، وكانت هذه الرواية إحدى تلك التجارب، قراءاتي السابقة للأدب البوليسي اقتصرت على روايات أجاثا كريستي لذلك وجب التنويع، شدني اسم الرواية الذي قد يعطي إيحاءً بوجود الكثير من مشاهد العنف المقززة وهذا أبدًا ليس ما تدور حوله القصة.

تبدأ الحكاية بجثة سبعيني في قبو كئيب، وما أن تتقدم الأحداث حتى تبهرنا بفضائع ما قام به ذلك الرجل الميت وما أدى إلى موته، ستافر بك هذه الرواية إلى أيسلندا لتعيش أحداث بحث المحقق "إلندور" عن تفاصيل القضية ومجرياتها التي ستشدك وتفاجئك حتى النهاية، لا يجدر بك أن تتوقع أحداثًا خاطفة للأنفاس لأن هذه الرواية ليست من ذلك النوع، ستجري الأحداث على مهل وقد تتبعثر الأفكار لكنها ستنتهي في الوقت المناسب. 

أكثر ما أحببت في هذه الرواية هي عدم التركيز على شخصية المحقق والمبالغة في وصف ذكائه، دهائه، والمثالية اللامتناهية، عن نفسي أنا لا أبحث عن ذلك المحقق العبقري الخارق ما أريده هو حبكة متقنة. أحببت كذلك عدم اكتفاء الكاتب بالجانب البوليسي فقط بل ادخل عليها الجانب الإنساني بطريقة مثيرة للمشاعر ومرتبطة بالواقع. نهايتها كانت مؤثرة جدًا.  





25- لو أبصرت ثلاثة أيام 
لـ هيلين كيلر

قراءاتي في نهاية السنة صادفت فترة ضغط نفسي وتسليمات لا منتهية لذلك ركزت على الكتب الإلكترونية القصيرة التي قرأت معظم صفحاتها في الطرق.

"هيلين كيللر واحدة من أروع الشخصيات التي قرأت عنها في حياتي; تجسيدٌ حي ومُعجِز عن نجاح الإنسان رغم أقسى الظروف والمعوقات..
امرأة " لا ترى,لا تسمع,لا تتكلم " حرفيًا وبرغم هذا تعيش وتتعلم وتضحك,وتتخرج من أرفع الجامعات فتصير كاتبة وشخصية مُلهمة للمليارات"
مما كتب عن كاتبة هذا الكتاب، ومن العنوان يتجلى لكم محوره الذي يتمركز حلوة أمنية هيلين أن تبصر ثلاثة أيام وقد يبدر إلى ذهنك أن ما ستقرأه سيكون محظ أحلام وخيالات لكنها خططت لتلك الأيام وكأنها مقبلة فعلًا، فيه أنبت معشر المبصرين الذين لا يعون حجم النعمة التي يملكونها، فنحن اعتدنا النظر حتى أصبحنا لا نبصر ولا ندرك ما حولنا! عبرت عن لهفتها الشديدة لرؤية عائلتها وأصدقائها ومن تحب، أيضًا شغفها تجاه الفنون والتاريخ وتوقها لزيارة متحف وتأمل آثاره، وعن جمال الطبيعة وغيرها من الأشياء. 

هذا الكتيب الصغير الذي هو عبارة عن مقال ليس سوى مدعاة للتأمل فيما أفينا فيه حياتنا وكم من الفرص فرطنا فيها من غير إدراك لما يدور حولنا من جمال وتفاصيل أتاح لنا بصرنا فرصة التمعن فيها! 


وهنا شبهت ضئالة بصريتنا باعتيادنا على الصحة فننسى أمر الموت مع علمنا أنه مقبل، فنحن اعتدنا النظر فنسينا ما يسأول إليه حالنا لو فقدناه.

"هؤلاء الذين يبصرون لا يرون إلا قليلًا" 



26- ثلاثة جياد 

لـ إري دي لوكا 


قراءة سريعة أُخرى. كانت تلك قراءتي الثانية لدي لوكا بالرغم أنني لم أنهي الأولى، لكني أحببت جدًا علاقة شخصيات ذلك الكاتب الإيطالي بالكتب وكيف يصف عمقها فاستشعر اللذة في كلماته. حائرة جدًا فما سأكتبه عن هذا الكتاب. 
حكاية بستاني خمسيني فر هاربًا من حروب الأرجنتين بعد أن كان جنديًا فيها، لكن هل يكفي الهرب من حرب علقت في أعماقه؟ ما أن يقع في الحب حتى تحلو الدنيا فيه عينه لكن ذلك لن يستمر طويلًا، أحببت رفيقه الأفريقي، عمومًا ستقضون وقت جيد مع هذا الكتاب والاقتباسات ستكون أبلغ من تعبيري المتواضع..


"أنا أعرف أنني  إنسان، لأنني الأخطر بين كل الحيوانات"


"أحرر نفسي من نفسي حين أتعلم أن أعيش الحياة بطريقة جديدة"


عن حب قراءة الكتب المستعملة، لا أنكر أنني أحببت ذلك وأريد تجربته بشدة بالرغم من هوسي الشديد بالكتب النظيفة التي  لم يمسسها سوء.


"أحب أن أقضي الوقت برفقة الكتب." 




ما يجب أن تفعله الكتب. 


"في داخلك تقبع روح القهوة" 


27- فتح بطن التاريخ 

لـ بلال فضل 


حدثتكم سابقًا عن استمتاعي بقراءة هذا الكتاب، ولا يخفى عليكم إعجابي بمقالات بلال فضل ذلك القارئ النهم الذي يعرف كيف يوظف قراءاته بذكاء فيربط الأحداث ببعضها مستشهدًا بالكثير من الكتب والأرآء فأنت لست تقرأ كتابًا واحدًا عندما تقرأ لبلال! 

تركيزه في هذا الكتاب يدور حول أهمية التاريخ في حياتنا اليوم في الحاضر وكيف أن من لم يفهم تاريخه لن يمكنه التنبوء بما يخبأه المستقبل، وذلك لأن التاريخ ببساطة كسول جدًا ويعد تكرار الحكاية مرارًا أفلا نتعظ ونبصر ما يجري حولنا! 

يطلب منا بلال فتح بطن التاريخ كلما استدعى الأمر ذلك، أي كلما استعصى علينا واقعنا فلنعد النظر لما جرى في الماضي لنفهم، أيضًا شدد على نبذه لأوهام "الزمن الجميل" والتعلق بما لم يكن! حيث أن لكن زمن سلبياته وإيجابياته وأن الماضي لم يكن أجمل بتاتًا البتة وبضع لمحات من تاريخنا ستعلمك أكثر من ذلك لذا توجب علينا أن لا نكذب على أنفسنا ونعيش خدعة الآباء والأجداد الذين لا يبرحون مرددين "الله يرحم الزمان الجميل" وبدلًا من الشكوى والامتعاظ اللامنتهي الذي لا نكف عنه كان من الأفضل أن نصنع زمننا الجميل الذي لا يغيب عن مخيلاتنا لحظةً! 

**ملاحظة: معظم مقالات هذا الكتاب هي من تاريخ مصر السياسي وتأملات في الثورة الأولى والثانية فقد لا يهمكم ذلك كثيرًا لكني أنصح بقراءة بعض المقالات للاستفادة من الأفكار التي ذكرتها. 



28- رحلتي من الشك إلى الإيمان 

لـ مصطفى محمود 

قرائتي الأولى لمصطفى محمود مع العلم أنه لم يثر فضولي يومًا رغم شهرته إلى أن فجأةً قررت تجربة قراءة هذا الكتاب، ولا أنكر أنني أحببت بساطته وتسلسل أفكاره، انتقده البعض على تمسكه بفكرة الفطرة والبديهيات ولكني وجدت أنها قراءة جديدة من نوعها علي ولم تكن سيئة أبدًا، مدعاة للتأمل في خلق الله..




29- التحول 

لـ تاكمي يامازاكي 

مهارات الحياة | المضي قِدمًا ( التحول )


لن أزيد عما أسلفت ذكرًا في تدوينتي السابقة، إن لفتك ما كتبت عنه فانصحك بأن تحصل على نسختك، هذا الكتاب ليس من نوع الكتب التي تبقى على الرف فأنا أفضل إبقائه قريبًا وتصفحه كلما تطلب الأمر ذلك، حوى مبادئ جيدة يجب أن تطبق..



30- طفل من حقول الكاكاو 

لـ جورج أمادو 


طفولة جورج أمادو التي لخصها في اثنا عشر مشهدًا من ذاكرته الملأة بالتجارب القاسية، كتاب خفيف مع ذلك ستميز الشخصيات البارزة في حياته، حيث أن وراء كل شخص حكاية وأثر على حياة جورج.. 
صنفت على أنها سيرته الذاتية مع العلم أنها لم تتجاوز مرحلة الطفولة، ولكن ألا يعني ذلك أن أهم ما تعلمه جورج كانت في طوره الأولى وحين نشأته؟ 

اختيار موفق لمن يبحث عن كتاب لجلسة واحدة.. سيذكرك هذا النوع من الكتب أن أفضل الكتاب خلقوا في أشد الظروف حلكة وقسوة..



ختامًا، كانت هذه آخر ما قرأت في عام 2016، وفي تلك السنة تعرفت على الكثير من الكُتاب والتصنيفات الجديدة ومتلهفة أن أتعمق في بحر الكتب أكثر ولا أمانع قراءة ترشيحاتكم وكتبكم المفضل في التعليقات! 

دعواتي القلبية والصادقة بأن تمضي اختباراتنا على خير ما يرام، ونلقى ما يرضينا بعد التعب والجهد المضني، إلى اللقاء حتى نتنفس حرية العطلة:)

شكرًا لوقتكم، احظوا بنهاية يوم سعيدة..





You May Also Like

5 التعليقات

  1. يفوز البوست بأفضل واحد من بين الثلاثة الباقين��
    أسلوبك وسردك لمحتوى الكتب يحمّس مرة! كان'ت ويت للوقت اللي اقراهم فيه إن شاء الله����

    ردحذف
  2. احب المُدونات لقلبي❤️ اضفتهم لقائمة القراءه
    موضوع متكامل

    ردحذف
  3. رغم إن هذا النوع من اسماء الكتب مايستهويني مره ولكنك صج أبدعتي بالوصف والكلام عنهن ..
    للدرجة اللي خليتيني أقتنع بقراءة الكتاب الأول والثاني خاصه ..

    وأشاركك الرأي جمال لايوصف بالغلاف الأول .. 😍

    ردحذف

  4. شاكره لك لجعلي متلهفه للقراءه
    سأبداء مو هنا 💪🏼💜💜

    ردحذف
  5. اهلا مريم,
    مدونتك الخيار الاول لي دائما وقت اختياري لكتاب
    الى الان قراءة الكتاب الثلاثه الاولى وجدا حبيتهم
    بوذا بالعالم السفلي اعطتني فكره عن حياة اليابانيات بامريكا بالسابق
    منصب شاغر كان طويل لكنه ممتع وبداية الكاتبه بالتعريف عن الشخصيات يشدك انوا تقري اكثر. اكثر شي حبيته كيف انوا الكاتبه بينت كيف حياة الكبار تأثر بشكل كبير بحياة المراهقين والابناء.
    مخزن الاعضاء البشريه, استمتعت فيها لكني ماحبيت شخصية المحقق لكن ذلك مايعني ان الروايه ماكانت جيده.
    اقتراحاتك بالكتب ماتخيب ظني ابدا, وبانتظار تقيمك لكتب الثلث الاول من سنة ٢٠١٧

    ردحذف

Instagram