كتب | قراءات سكنتني

by - 10:46:00 م


صباح | مساء الأيام الشتوية


الأيام الباردة جدًا والأخيرة من هذه السنة، أتمنى أنكم تحظون بأوقات طيبة خلالها، والدفء والنور من الرفقة الطيبة والحب في أنشطتنا اليومية والتفاصيل الصغيرة اللذيذة، والتي تكون أحيانًا على شكل كتاب جيد! 


خلال أحد أيام الشهر الماضي قررت استعادة اكتشاف حسابي على Audible بعد مشاهدتي مراجعة كتب على إحدى قنواتي المفضلة على يوتيوب، كانت مراجعة لرواية غرائبية وساخرة حيث تروي معاناة التعايش مع الصورة النمطية للحياة من أعين شخص خارج النمط اعتيادي لكن بطريقة غير عادية، أتحدث عن رواية "Convenience Store Woman"، بعدها وجدت نفسي أنتقل من كتاب إلى آخر بكل لذة ومتعة. 



لا يخفى عليكم أن مضت مدة طويلة منذ أن كتبت مراجعة لقراءاتي وقد بدى لي أصعب مؤخرًا ومحيرغالبًا، لكن ذلك قد يعني أن هذه القراءات التي أشارككم إياها هنا جعلتني شاعرية وخلقت الكثير من الأفكار والكلمات التي لم استطع أن أتركها حبيسة، تلك الأصوات بجدية سكتنتني وانتشرت أصدائها في أحاديثي لذلك هنا أفتح لها نافذة لأن تكون.



بدايتي مع الكتب الصوتية بدأت من 2019 واعترف أنها لم تكن تجربة مستساغة، لكن بعد ترشيح صديقاتي المُلح وجدت نفسي أجرب هنا وهناك وبعد مدة وجدت أصوات الكتب طريقها إلى قلبي لتخلق لي سبيل وصال مع الكتب التي أحببتها جدًا لكن تقطعني عنها متغيرات الحياة، لتصبح سلواي وخلال عملي الرفيق الشيق الذي يبحر بي في عوالم لم ترها عيناي، وفي نهاية هذه التدوينة سأشارككم بعض المواقع العربية والإنجليزية التي جربت الاستماع منها لعلها تنقذ مسامعكم من الفوضى حولنا. 


تنبيه مسبق: اختياراتي هذه الفترة عشوائية ولا يجمعها سوى فضولي الكبير تجاه الأسئلة التي لم أفكر طرحها، أذناي تبحث عن إثارة تملأ هدوء أوقات المهام الروتينية.


Given Away

هل تساءلت يومًا عن كيف يعيش يتيم مُتبنى في دولة أخرى؟ مع عائلة من عِرق آخر، لا يشاركونه اللون ولا الملامح ولا أي صلة سوى الإنسانية..

هذا الكتاب هو عبارة عن مشروع فيلم وثائقي عمل عليه إحدى الكوريين المُتبنين إلى عائلة أمريكية، تشارك بناء هذا العمل المثير للاهتمام مع زوجته، حيث بدأوا البحث عن أيتام كوريا الذين انتهى بهم الحال في أمريكا، أوروبا أو حتى أستراليا.

تسجيل مصور لأشخاص يحكون تجاربهم في غربتهم التي بدأت مع طفولتهم، ألم ولادة طفل كوري لعائلة غير مؤهلة لإعالته، وفجأةً وبدون سابق إنذار ينتهي به الحال مع عائلة من العرق الأبيض وكأن الحياة عادت إلى نقطة الصفر، لكن هل ينسى؟

ألم لم يشعر به إلا من عايشه، أن تعيش وحدة كونك تعيش مع أهل يشاركونك الحب لكن دمك يحن لموطنه، عينك تبحث عن ملامح تُشعرها بالألفة..

أعتقد أننا سمعنا كثير ورأينا عبر الميديا الكثير من القصص المشابهة لكن ببعد ناقص، وقد يُصور لنا كثيرًا أنهم ربما أفضل نصيبًا ممن عايش ظروف أسوء، لكن يغيب عنا حقهم في السؤال عن سؤال وحيد "من أنا؟".

سؤال واحد يترك فجوة مهولة في جوف الكثير. من هم أبائهم البيولوجين؟ أين موطنهم الأصلي؟ أين لغتهم وآخر ذكرياتهم التي أصبحت مثل سراب بعيد، بعيد جدًا.

عشت مشاعر كثيرة، ولامسني هذا الكتاب جدًا بطريقة لم أتوقعها، خاصةً أنها كانت مرويّة بأصوات من عاشوها.

واحدة من أكثر المقاطع التي أثرت فيّ كانت تعبير أحد السيدات عن فرحتها العظيمة حين أنجبت طفلها الأولى، عن بكائها الشديد حين نظرت إلى وجه طفلها الصغير ورأت ملامحها فيه، رأت الشبه، رأت انعكاسها في قطعة منها.. إنسان حقيقي ينتمي لها روحًا وجسدًا من بين كل العالم، بعد أن عاشت حياة كاملة قبله، حياة من البحث والوحدة.

شعرت بقشعريرة حين تذكرت حديثًا جرى مع شخص عزيز وكيف كان يستهجن فكرة تشبيه الأطفال بأهاليهم وكيف أن ذلك أمرًا بديهيًا ولا يستدعي ذلك الاهتمام، للوهلة الأولى قد يبدو ربطًا غريبًا لكني تذكرت في ذلك كيف أن بعض الأشياء التي نعيشها، الأشياء الأكثر عاديةً والأقل أهمية قد تكون عالمًا بالنسبة لشخص آخر!

يالله بمجرد فكرة الكتابة عن هذا الكتاب انهالت علي الكثير من المشاهد التي لم تمر علي مرورًا عاديًا. هذا الكتاب بالتأكيد غير مني وأصواته سكنتني بكل الألم والوحدة والبهجة أحيانًا. بجدية لا استطيع حصره في هذه السطور! الكلمات كثيرة لكنها لا تكفي.

أترك لكم البقية في الاستماع لهذا العمل لتعيشوا تجارب إنسانية فريدة


Unspoken


هنا حكاية أب يرثي ابنه، الابن الذي انتهت حياته قبل أن ينطق كلمته الأولى، مذكرات شخص يحكي تجربة إنسانية تجلت فيها كل المشاعر بحلوها ومرها عفوية تلامس القلب، إيجاز هذا الكتاب في بضعة سطورصعب، لكن الجزء المبهج في تلك القصة كيف انعكست على راويها الذي غير الفقد مسار حياته، وبعد الألم كان هنا الأمل والشغف وبداية جديدة. أحببت كون كاتب هذه الرواية يعمل كراوي كتب وكيف انعكس ذلك على تأديته للقراءة وحسه الظريف الذي جعلها تجربة سمعية خفيفة وسلسلة وإن كان موضوعها يبدو حزينًا.




Secret Garden

لست من هواة الكلاسيكات، ولا أجد نفسي فيها في كثير من الأحيان، لكن التجربة السمعية تختلف أحيانًا، خاصةً حين نسمع روايات كانت جزء من ذكريات طفولتنا مثل الحديقة السريّة، ألفة ودية بين شخصية ماري وكل الذكريات التي حملها لي الاستماع لتلك القصة مجددًا. متعتني المشاهد التي نسجتها في مخيلتي بعفوية وصف الأبطال الأطفال، ما بين تعلقهم بالحديقة التي غدت جنة الأحلام وما بين إيمانهم الذي شبهوه بالسحر، عن كيف كان يقينًا أكبر من أن يُهزم، يقينًا حررهم من قيود حياتهم السابقة ليهنئوا بالقادم.




Anne Of Green Gables 

وفي سبيل تجديد الذكريات مع شخصيات الطفولة، استمعت إلى حكاية آن شيرلي، الرواية التي جعلتني أتصور أن كل شخص يحتاج آن بداخله، آن التي رآت كل شيء بعينان مختلفان، عينان ترى الجمال في كل صغيرة لتفتح نوافذ في مخيلتها وتنسج حكايات وعوالم لا تنتهي، بريق الدهشة المتجدد مع كل مشهد، وعن لطف ماريلا الخفي وعن قلب ماثيو الكبير، كانت تغذية سمعيّة فعلًا! وواحدة من ألطف الكلاسيكات التي لن أنساها، بكل المشاعر والتفاصيل.✨




قناتي المفضلة للاستماع للكتب الصوتية باللغة العربية، أسرني صوتها وجذبني لها اختياراتها في الخلفية، أدت الكثير من الروايات والكتب، أغلبها خارج إطار اهتمامي لكن مع ذلك استمتعت بكل كتاب سمعي لها، خاصةً صلاة تشرنوبل والتي سافرت بي إلى مكان وزمان حدثت في واحدة من مآسي الإنسانية الكثر، تألمت كثيرًا معها وعشت معها مشاعر كثيرة، ذكرى أوقات المشي في الشتاء الماضي.. 






شخصيًا أرى هذا التطبيق أفضل تطبيق عربي جربته، من ناحية مؤدي الصوت ورواة الكتب، يعيبه نوعًا ما قلة التنوع لكن ستجدون فيه فرصة اكتشاف جيدة لكتب جديدة، وأيضًا يتوفر فيه ملخصات مجانية قصيرة لأشهر الكتب الإنجليزية في تطوير الذات وإدارة الأعمال، أرشحها لكم جدًا.. 



“القراءة وحدها هي التي تُعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة؛ لأنها تزيد هذه الحياة عمقاً، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب”

― عباس محمود العقاد



وأخيرًا، أتمنى لكم أيام حافلة بالقراءات الجديدة والاكتشافات المُبهرة! 

شكرًا على وقتكم. 

You May Also Like

0 التعليقات

Instagram