كتب | في حب قراءة الروايات ♡

by - 10:22:00 م



صباح/مساء السعادة والوجوه المُشرقة بالابتسامات! 
كيف كانت أيامكم؟ أتمنى أن تكونوا بأفضل حال مستمتعين بأجواء الصيف :)~ 


موضوع تدوينة اليوم واحد من أكثر المواضيع التي تستفزني للخوض في نقاش طويل لا طائل منه مع الذين يعتقدون بأن قراءة الروايات ليست سوى مضيعة وقت! ولكني بطريقة ما أجد المخرج في الصمت والكف عن إهدار الجهد في ذلك، بعدها سأتكلم عن آخر روايتين قرأتهما مؤخرًا.

ولكن هذا لا يعني بالضرورة إني بناقشه بجدية تامة، مجرد طرح لوجهة نظري "الشخصية البحتة" بدون أي محاولة لإقناع أحدٍ ما 

بدايةً أنا أشوف إن قراءة الروايات لا تقل فائدة وأهمية عن غيرها من الكتب بتصنيفاتها وذلك يعود لعدة نواحي ممكن تزداد فيها بقرائتهم.

*أولها الناحية الأدبية وإثراء الحصيلة اللغوية لذلك كل من يريد تعلم الكتابة يبدأ بالقراءة أولًا والروايات تجميع الكثير من الأساليب الأدبية وطبعًا يختلف من كاتب لآخر ولكن لكل كتاب قيمته، أيضًا بإمكاننا الاستزادة بالمفردات الجديدة والغريبة عنا. 

*ثانيًا الناحية الاجتماعية والإنسانية الروايات مكونة من قصص مهما كانت خيالية إلا إنها تعكس مشاعرنا وتصرفاتنا ومواقف قد تحدث لأي أحد منا وهذا تحديدًا يعطينا فرصة للتأمل والتفكير بهذه الأشياء بطريقة مختلفة نوعًا ما، بالإضافة إلى إنها تناقش قضايا اجتماعية وإنسانية قد تكون لا تمسنا مباشرةً بالضرورة لكنها تهمنا بالتأكيد، قد لا تعلم متى تغير الروايات تفكيرك!

*ثالثًا الخلفية التاريخية، لكل منا طريقته المفضلة في زيادة معلوماته العامة في مواضيع مثل التاريخ مثلًا سواء عن طريق أفلام وثائقية أو مراجع تاريخية أو غيره، بالنسبة لي أشوف الروايات مصدر غني بالمعلومات التاريخية وطريقة ممتازة للتعرف على ثقافات الشعوب الأخيرة، وبما إنها على شكل قصة تكون أعمق وأقرب للقلب وملامسة للمشاعر! لأن الكاتب يقرأ ويطلع ويستمد شخصياته من ثقافة وإطلاع واسع أو من تجربة واقعية وظروف عاصرها بنفسه.

*رابعًا الخلفية العلمية والجغرافية، كما ذكرت في النقطة السابقة عن البحث في التاريخ ينطبق ذلك على المعلومات العلمية مثل الطبية عند ذكر الأمراض أو الفلكية أوالكثير غيرها، ولا ننسى العناصر المكانية وبقاع الأرض التي قد تمر فيها أحداث الرواية، وتغيير المكان يعني تغيير الثقافة والتقاليد وبذلك نتعلم الكثير عن عادات الشعوب وطريقة تعاملهم مع مختلف الأمر، وهنا يكمن سر السفر عبر الكتب! جميل أن تقرأ عن ثقافات الدول المختلفة ولكن الأجمل أن تعيش بينهم في حكاية. 

*خامسًا بناء مخيلاتنا! قراءة الروايات تعطينا فرصة ذهبية للحصول على مخيلة خصبة وتخيل أشياء لم تخطر ببالنا واللطيف أنها تكون بطريقتنا الخاصة لذلك يعتبر القارئ مؤلفًا آخر للكتاب، ونستطيع أن نقول بملء الفم أن الروايات تفوق الأفلام في هذه النقطة بمراحل، لذلك الحل الأمثل للخروج من رتابة الواقع هي بقراءة رواية ممتعة.

هل لازلت تعتقد أن قراءة الروايات مضيعة وقت؟ 
حاولت قدر الإمكان عدم الإسهاب والتفصيل ولكن هذا لا ينفي وجود الكثير من الفوائد الأخرى...  



تدوينات قد تهمكم :)
كتب | عشرون رواية ورواية

كتب | قراءات الثلث الأول من 2016

كتب | شرقًا من الصين إلى الغرب حيث الأندلس (تقييم روايتي ثلاثية غرناطة، و زهرة الثلج والمروحة السرية)





رواية "زوجة مسافر عبر الزمن"
لـ أودري نيفينغر. 

"تعكس هذه الرواية تأثير السفر عبر الزمن على زواج وحب هنري وكلير من خلال تفاصيل يسردها كل منهما، حيث يحاولا معاً أن يعيشا حياة عادية متطلعين إلى أهداف مشتركة وأعمال دائمة وأصدقاء مخلصين وأطفالاً محبين. ولكن هذه التطلعات يهددها شيء خارج عن إرادتيهما الأمر الذي يجعل الرواية عميقة ومؤثرة ومحركة لمشاعر إنسانية من الصعب نسيانها."

تعرفت على هذه الرواية عن طريق تقييم ليوتيوبر لطيفة، أنصح فيه،

 وتشوقت جدًا لقرائتها ولم أستطع صبرًا لذلك طلبتها وكانت توقعاتي عالية جدًا، كونها مكونة من 600 صفحة جعلها رفيقة جيدة لشهر وأكثر من ذلك وهذا ما زاد من صعوبة فراقها، في البداية شعرت ببعض البرود والرتابة في الأحداث ولكن سرعان ما تعلقت في شخصيتي هنري وكلير وأشد ما أعجبني هو أنك تقرأ هذه الرواية بأسلوب المتلكم  من وجهتي نظر البطلين فمرةً يتكلم المسافر عبر الزمن ويعبر عن شعوره ومرةً نقرأ مشاعر زوجته! أحببت أيضًا حواراتهما واستشهادهما باقتباسات كتب أو أشعار فرنسية أو مقاطع أفلام، وكما ذكرت في تدوينتي السابقة إعجابي بمهنتيهما 

تصميم داخلي | سلسلة الفن والفن فقط: فن البساطة المعقدة #5

يقال أن الكاتبة اقتبست مواقف الرواية من أحداث في حياتها الشخصية، لكن لن تجدوا طرح لأفكار شخصية أو فلسفية تعتمد هذه الرواية على أسس بسيطة وأسلوب أدبي بسيط أيضًا  مما يسهل قرائتها على المبتدئين، قصة حب جميلة تحدت الزمان والمكان، حيث يلتقيان بأعمار مختلفة وبطريقة غريبة وبعدها كيف يتزوجون ويفكرون بإنجاب طفل يخلد حبهم:( في البداية حسيت إنها أقل من توقعاتي وما تأثرت كثير معها لكن في آخر الفصول صرت جزء من هذه الرواية وما أبيها تنتهي أبدًا وبكيت من الأعماق وشعرت بفراغ فقدها:( 



رواية "راوية الأفلام" 
لـ إيرنان ريبيرا ليتلير.

"يسرد لنا إيرنان ريبيرا لتيلير بأسلوبه السحري الرقيق والمؤثر قصة يسترجع فيها ذكريات دور السينما في أوج مجدها بأمريكا اللاتينية"

لمن لا يفضل قراءة رواية بذاك الطول، أنصح بهذه الرواية الخفيفة، اللطيفة، منسابة الكلمات! أنهيتها في جلسة واحدة كانت رفيقة طريق جيدة، قصة عائلة تُروى بلسان ابنتهم الوحيدة ماريا مارغريتا، أيام ما قبل التلفزيون! أحببت تعلق الناس وإنبهارهم الشديد بالسينما والأفلام آنذاك، أسلوب حلو وسلس يشد للسطر الأخير وقصة مختصرة ومتكاملة، تجربة جيدة جدًا مع الأدب التشيلي لا تفوتوا متعتها :)


اقتباسات 


"سحر الأسماء التي تبدأ بالميم"

"رواية فيلم هي مثل رواية حلم"




بهذا القدر أكتفي، لم أكتب بهذا الطول من مدة وأتمنى أن تكون خفيفة على أنفسكم.. رسالة أخيرة لكم يا أصدقائي: 

"حلوى: القراءة يا صديقي ليست دواء نتجرعه. إنها مثل الحلوى نتناولها لنستمتع ونسعد. كلما كان الكتاب لذيذًا تحسنت أجواؤنا. فلا تجعلها عبئًا وإنما متعة" 
-عبدالله المغلوث

شكرًا لوقتكم :) 

https://www.blogger.com/follow.g?view=FOLLOW&blogID=614044982111326365


You May Also Like

3 التعليقات

  1. مرحبا..
    شغف جميل ومتعة أجمل..
    إستشهادك ب(حلوى) للكاتب عبدالله المغلوث ممتاز جدًا..
    القراءة أيضًا تجعل القارئ واسع المدارك والأفق في حل المشاكل وتقبل ويلات المجتمع...
    القراءة تنقلنا لعوالم متعددة رحلة سفر لا تحتاج لتذاكر ولا تحتاج لأمتعة..
    ممتنة لتدوينك..
    قدمًا في هذا الشغف..🌺👍🏻

    ردحذف
  2. موضوع مهم!
    الكثير منا يستهين ب الرواياات كونها مو كتاب تعليمي!
    لكن اذا جينا للصدق ف حنا نفسنا نستهوي العلم لو كان قصه! و ك قصه الفائده تلامسنا صح!

    بالنهايه الموضوع يرجع ل اختيارك للروايات!! الان بختصار مو كل كاتب بكون هدفهه ارسال رساله!

    عموما! حبيت الروايا الاولى حسيتها ممتعه وشيقه!
    ششكرا قليب!! اتمنى لك الافضل 💪💜💜💜

    ردحذف

Instagram