تصميم داخلي | سلسلة الفن والفن فقط: فن البساطة المعقدة #5

by - 10:59:00 م


مرحبًا بالأصدقاء~

مضى الوقت طويلًا بدونكم، عيد سعيد حتى وإن كانت متأخرة حاليًا لكن مشاغل الحياة، وأخيرًا بدأنا بتجميع الشتات وإعادة النظام إلى ما كان عليه.. 

نعود وبعد غيابٍ طال آمده إلى السلسلة المحببة إلى قلبي سلسلة الفن والفن فقط مستكملةً بالتدوينة الخامسة ، أولًا التذكير بما سبقها : 


سلسلة الفن، والفن فقط : تاريخ الفن #1

رواية "زوجة مسافر عبر الزمن" هي ما أقرأه حاليًا وهي ملهمتي أيضًا للتدوين عن الفن مجددًا، التي تحكي قصة كلير الفنانة وزوجها هنري أمين المكتبة المسافر عبر الزمن، ولا يخفى عليكم كم أحببت البطلين ووظيفتيهما وشخصيتيهما أيضًا وقد تفوق ذلك على اهتمامي بالقصة ذاتها، خلال هذا الأسبوع توثقت علاقتي بهذه الرواية التي أصبحت أسرق من وقت الاجتماع بالعائلة لأدفن رأسي بين دفتي كتابها مُنغمسة فيها بشدة، مميزة جدًا. 

الورق دائمًا يوحي لي بالبساطة لأنه من أكثر الخامات توفرًا ونقدر نستخدمه في فنون كثيرة ومنوعة هذا غير استخداماته في حياتنا اليومية، ولكنه في الفن يكون أكثر تعقيدًا..
فن صديقتنا كلير كان بعيدًا عما نعرفه من فنون مثل "الأوريقامي" فنها مدموج بالتصوير التشكيلي وخامات أخرى وليس الورق فقط، شبهه هنري بأعمال الفنان "أنسليم كيفر" وهو أول فنان سأتكلم عنه في هذه التدوينة 

أنسليم كيفر | Anselm Kiefer


"يعد كيفر من أشهر وأنجح الرسامين الألمان لما بعد الحرب الثانية وأكثرهم عرضة للاختلاف والجدل. ولعل سبب شهرته يعود بالدرجة الأولى إلى مواد لوحاته. ففي جميع أعماله يشتغل الرسام مع الماضي وتفجر مواضيع اللوحات قضايا شائكة لا زالت عالقة في وجدانات الشعب الألماني وتاريخه، أهمها على الاطلاق الحقبة الدموية النازية."





ركز كيفر على الجانب المظلم من صنائع البشر لذلك اختار الكثير من المواضيع الشائكة ليعبر عنها في لوحه الضخمة حجمًا ومعنويًا، أظهر قبح الحرب، الإرهاب، الدماء، الأبادات البشرية، ومحارق الكتب


الكثير من البشاعة والفضاعة تختبئ خلف هذه اللوح المكتسية بالألوان القاتمة





"لغة الطيور"



لأن الفن يعبر عنا أكثر من الكلمات..

ناهوكو كاجيما | Nahoko Kojima



فنانة أخرى جذبتني أعمالها البسيطة بخاماتها المعقدة جدًا بتفاصيلها، بخامة وواحد لون واحد أخرجت أعمال مذهلة..




الكثير من الدقة، الجهد، والإتقان


يتجلى تعلقها بثقافتها وأصولها اليابانية في تجسيد مجسمات الحيوانات



بسيط ولطيف جدًا 


روب ريان | Rob Ryan





 الكثير من الجمال والدقة
 بعيدًا عن الواقع إلى خيال روب اللطيف والحالم 




لين توتشيل | Lane Twitchell


أعماله مستوحاة من الطبيعة، والبشر كجزء من هذه الطبيعة 


عبر عنها بالكثير من الرسومات دقيقة التفاصيل، والكثير من الألوان 




لوح تضج بالحياة والألوان الصارخة، على عكس بقية الفنانين في هذه التدوينة الذين اعتمدوا الألوان الأساسية 




كما ركز على مبدأ التناظر "التماثل" بالمحاور 


وبهذا أكون أتممت قطرتي في بحر هذا الفن العظيم المتعدد الأنواع والأشكال، وأتمنى أني قد أثرت فضولكم للبحث عنه والتعمق فيه أكثر، اعتدت الإكتفاء بالقليل..

الورق من أجمل الخامات التي تعاملت معها شخصيًا وأكثرها متعة وعساني أجد الفرصة لإتقان مهارات التعامل معها وإنتاج فن بواسطتها، وكما ذكرت مسبقًا خامة بسيطة جدًا تصنع الكثير من الجمال معقد التفاصيل

"عندما تكون المرأة التي تحبها فنانة، فتوقع في كل يوم مفاجأة"
ختامًا شكرًا لكلير وهنري! شكرًا جزيلاً :)



You May Also Like

0 التعليقات

Instagram