مهارات الحياة | توكيد الذات! (ملخص ورشة عمل)

by - 4:40:00 م


صباح/مساء العزيمة والإصرار! 

الشيئان اللذان نحتاجهما بشدة لنكمل هذا الفصل الدراسي المتعب جدًا:( دعواتنا القلبية الصادقة أن يمر على خير ما يرام ونفرح بنتيجة تعبنا فيه 

تدوينة اليوم عبارة عن تلخيص لورشة عمل حضرتها قبل خمسة أيام موضوعها عن "توكيد الذات" وكان مفهوم جديد عليّ تمامًا وما سبق لي أن قرأت عنه لذلك وجدت إن حضور هذه الورشة مع د. أمل الحارثي بيضيف لي شيء جديد 
وأعجبني الموضوع لذلك قررت أشاركه معكم وبإذن الله أي ورشة أحضرها بتكون ملخصة في مدونتي :) 

مهارات الحياة | مهارات العمل الجماعي (ملخص ورشة عمل)



وعملت إستفتاء بسيط على تويتر عن هذا الموضوع وكان الغالبية ما يعرف عنه لذلك إن شاء الله هذه التدوينة بتفيدكم 

ما هو توكيد الذات أو "Self-Assertiveness" ؟ 

بدايةً بقولكم إن هذا المفهوم ليس بجديد وهو يحمل عدة معاني معروفة لدينا جميعًا تمت إعادة صياغتها وتجميعها تحت مسمى واحد 

أولًا هذا المفهوم مبني على أساسين أحدهما نظري وهو "النظرية الإرشادية السلوكية (معرفي، انفعالي)" والأساس الآخر فلسفي وهو "فلسفة علم النفسي الإنساني" 

توكيد الذات هو عبارة عن مهارة سلوكية تتضمن تعبير الفرد عن مشاعره الإيجابية أو السلبية بصورة ملائمة ومقاومة للضغوط التي يمارسها الآخرون لإجباره على إيتان ما لا يرغبه، الدفاع عن حقوقه، والاستمرار. 
أو بكلمات أخرى هو قدرة الفرد على التعبير عن مشاعره وأفكاره بشكل يظهر احترامه لذاته وللآخرين وقدرته على التحلي بسلوك سوي وهادف، والشخص المؤكد لذاته لديه كفاءة نفسية تمكنه من التفاعل الإيجابي والشعور بالثقة والمسؤولية. 

ونقصد بكلمة "توكيد" أو "تأكيد" : تقدير الذات، توثيقها، وضبطها. 

ما الهدف من توكيد الذات؟ 

- درجات مرتفعة من التوافق النفسية والاجتماعي.
- تعلم فنياته وتطبيقها في حياتنا اليومية.
- إدارة الضغط والانفعال، والتحكم بالنفس. 


أبعاد توكيد الذات: 

* الدفاع عن الحقوق الخاصة: 
أحيانًا نواجه من يعارضنا الرأي ويحاول فرض رأيه بحجة كونه صائب وذلك يتطلب منا عدم السماح بانتهاك الحدود الشخصية ويكون ذلك بالاحتجاج، إظهار الاستياء، والمصارحة بالرأي بما لا يعتدى حدود الاحترام سواء للذات أو للطرف الآخر.

* المسؤولية الاجتماعية: 
وهو دورنا تجاه الحق العام، مثلًا عندما نصادف شخصًا يتلف أحد الممتلكات العامة يتوجب علينا توجيهه بدون خوف وباتزان بما أن هذا حق الجميع. 

* معرفة قدر الذات: 
وهو الاقدام الاجتماعي، أي أن الشخص يتعرف بأخطائه ويعتذر عنها، يصارح برأيه بدون تردد، يوجه النقد، ويتقبله أيضًا.

* الجسارة الاجتماعية:
وهي مواجهة المواقف التافهة والمآزق التي قد تستفزنا وتستنفز راحتنا النفسية على ما لا يستحق عناء ذلك، في تلك الحالة يكتفى بتوجيه العتب للمخطئ و حل المشكلة بعدم التهرب منها.

* التعبير عن الاحتجاح: 
إبداء مشاعر الغضب والاعتراض عند الحاجة إلى ذلك، وقد يتبادر إلى ذهن البعض أن ذلك تصرف غير لائق ولكنه مطلوب في كثير من المواقف بحدود الأدب والأخلاق.

* التعبير عن المشاعر الإيجابية: 
وهو إظهار الإعجاب، وتوجيه المدح والثناء متى ما ألحت علينا الرغبة بذلك وهذا السلوك ينعكس علينا بالسعادة وللطرف الآخر أيضًا، لا عيب في امتداح أي جميل بعيدًا عن المجاملة والمبالغة بالتأكيد.

مجالات استخدام توكيد الذات: 

- للأشخاص الذين لا يستطيعون التعبير عن الغضب
- للذين لا يستطيعون رفض أي طلب وقول "لا"
- للذين لا يجيدون طلب المعروف أو المساعدة من الآخرين
- للذين لا يستطيعون المبادرة بالحديث 
- للذين لا يجيدون التواصل بصريًا أي النظر لعين المتكلم مباشرةً 
- لغير القادرين على التعبير عن مشاعرهم 
- للذين يقدمون مشاعر ومصالح الآخرين على مصلحتهم الشخصية
- للذين لا يحسنون قول الرد المناسب في الوقت المناسب 

إذا أحسست أنك تتصف بأحد هذه الصفات قد يفيدك توكيد الذات لتطوير نفسك للأفضل:)

تنمية توكيد الذات: 

* المظهر والسلوك العام: 
الحرص على الظهور بمظهر لائق مناسب للمحيط حولك يعزز ثقتك بنفسك وينعكس إيجابًا على داخلك.

* استخدام عبارات تؤكد مشاعرك:
مثل أنا أحب، أنا أكره، أعتقد، من رأيي، شريطة عدم الإسراف في ذلك.

* الأساليب والاستراتيجيات مثل: 

- تنطيق المشاعر:
 أي تحويلها إلى كلمات منطوقة وإبداء الحب والرغبة أو عدمها.

- التعبير عن الرأي: 
المصارحة به حتى وإن كان يخالف الجميع.

- الابتعاد عن التوكيد السلبي:
 وهو المبالغة في فرض الذات بالتكبر على الآخرين والاحتجاج الدائم.

- التعميه والإرباك:
كما نطلق عليه محليًا "التسليك" مثلًا عندما تواجه شخصًا كثير الاعتراض دعه ينهي حديثه ووافقه تجنبًا للمشاكل إلا في حالة تماديه يتوجب عليك إيقافه ليلتزم حدوده.

- لعب الأدوار والتمثيل:
وضع نفسك في محل شخص ما يساعدك على التفهم والتنفيس عن انفعالاتك.

- تعلم اكتساب الاستجابة، أو الاقتداء بالآخرين ومتابعتك لتقدمهم.

*التعليمات الذاتية ومراقبة الذات: 
حديث الذات، وحثها وتوجيهها للصواب.

*معاقبة الذات وتعزيزها:
أي التحكم في تصرفاتك بناءً على النتائج المترتبة عليها إيجابيًا أم سلبيًا.

*تنظيم وإدارة الذات:
عن طريق الاختيارات وتغيير الإدارك.

* الحرص على الحديث بصيغة المتكلم وليس الغائب.

* الحفاظ على التواصل البصري: 
النظر مباشرة في عيني الآخرين تعزز ثقتك بنفسك.

* الوقوف منتصبًا بشكل مستقيم: 
وذلك يظهر الثقة وعدم الخجل أو التردد. 


النقطة الأخيرة مراجعة ومقارنة سريعة للنقاط السابقة :
ما الفرق بين المؤكد وغير المؤكد لذاته؟ 

أولًا المؤكد لذاته:
* يعبر عن رأيه.
* يطيل النظر في وجه المتحدث وإلى عينيه.
* يقول "لا" عند الحاجة.
* يعتذر عند الخطأ علنًا دون تردد.
* يصحح السلوك الخاطئ، وينقد ويتقبل النقد الموجه إليه.

أما ثانيًا غير المؤكد لذاته: 
* يحتفظ برأيه ابتعادًا عن المواجهة أو الدخول في مشاكل.
* يتجنب النظر للآخرين أثناء حديثهم.
* لا يستطيع قول "لا" ويضع مصلحة الآخرين فوق مصلحته.
* لا يبادر بالاعتذار ويتمسك برأيه إن كان مخطئ.
* يتمعض من الداخل بدلًا من تصحيح الخطأ. 

كما قلت لكم مسبقًا أغلب ما ذكر في هذه التدوينة معروف مسبقًا لكني أتمنى أنها الآن أصبحت أكثر تنظيمًا ووضوحًا بالنسبة لكم، أنصح بقراءتها بعقولكم والتمهل في التفكير في كيفية تطبيق "توكيد الذات" في حياتنا لنحظى بقيمته الفعلية :) 

شكرًا لوقتكم أعزائي، ستسرني مشاركتكم لي بآرائكم حول هذا الموضوع:)

https://www.blogger.com/follow.g?view=FOLLOW&blogID=614044982111326365



You May Also Like

9 التعليقات

  1. صباح الخير اسمي ممدوح. انا من السعودية. هذه الشركة مؤسسات القروض الائتمانية. يتحدث الناس عن حقيقة أنني لم أرغب أبدًا في الحصول على قرض ، لكنني قلت للتو أنه يجب أن أجرب هذه الشركة وأرى ما إذا كان ما يقوله الناس صحيحًا وقد تقدمت بطلب للحصول على قرض. وقد استلمت للتو قرضي اليوم من مؤسسات الإقراض الائتمانية. أي شخص إذا قرأت هذه الرسالة وتحتاج إلى قرض ، تقدم بطلب من هذه الشركة لأنها ستساعدك ، فهذه الشركة هي الشركة الوحيدة التي تقدم قرضًا حقيقيًا عبر الإنترنت. كان القرض الذي حصلت عليه منهم 55000 يورو وفي 4 أيام حصلت على قرضي حتى لا يخاف أصدقائي إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي فهذه هي الشركة المناسبة للتقدم لها. (loancreditinstitutions00@gmail.com) جهة اتصال WhatsApp: +393512114999

    ردحذف
  2. مرحباً بالجميع ، اسمي لامار وأنا من المملكة العربية السعودية ، لقد تلقيت للتو قرضي الآن من مؤسسات القروض الائتمانية. هي شركة قروض قانونية جديدة لعام 2023 ولم يمض وقت طويل حتى استلمت قرضي البالغ 20000 ريال منهم. لقد حصلت على قرضي منهم اليوم ، والآن وأنا أنشر هذه الرسالة ، أنا سعيد جدًا لأن هذه الشركة رائعة حقًا ، لذا فإن أي شخص يحتاج إلى قرض ، اتصل بهذه الشركة رائع حقًا هناك بريد: (loancreditinstitutions00@gmail.com) WhatsApp: +393512114999

    ردحذف
  3. اسمي عبد الرحمن ، أنا من الأردن ، لقد سمعت عن هذه الشركة التي يمنحونها قروضًا وذهبت لتقديم طلب للحصول على قرض منهم ، لقد سمعت أشخاصًا يقولون عن الاحتيال ولكنني لم يتم خداعي مطلقًا قبل أن تساعدني هذه الشركة في الحصول على قرض بقيمة 60.000 أردني دينار. لذلك يجب على كل من يحتاج إلى قرض أن يتقدم من هناك ، حيث تكون القروض سريعة وآمنة. عنوان بريدهم الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com WhatsApp: +393512114999

    ردحذف
  4. اسمي اكي امام ناج وانا من الكويت. أريد أن أستغل هذا الوقت الصغير الذي يجب أن أتحدث فيه عبر الإنترنت أنه إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي وشرعي ، فإن المؤسسات الائتمانية هي الشركة المناسبة للتقدم مني ، لقد تعرضت للغش من قبل شركتين تقدمت بطلب للحصول على قرض من مؤسسات الائتمان كانت الشركة الثالثة لقد تقدمت بطلب مني للحصول على قرضي بقيمة 6000 دينار كويتي من مؤسسات ائتمان قروض في أقل من 6 أيام كما أخبرتني الشركة ، لذا فإن أي شخص يحتاج إلى قرض عبر الإنترنت دون التعرض للخداع يتقدم بطلب من مؤسسات الائتمان للقرض وتأكد من أنك ستكون سعيدًا بذلك هذه الشركة. يمكنك فقط الاتصال بهذه الشركة عن طريق البريد أو عنوان البريد الإلكتروني whatsapp هو: loancreditinstitutions00@gmail.com
    واتس اب: +393512114999. تحياتي لأي شخص يقرأ هذه الرسالة حول العالم.

    ردحذف
  5. تحياتي للجميع؛ انا اسمي عبد الرحيم من السعودية. لقد رأيت تعليقات من أشخاص حصلوا بالفعل على قرض من مؤسسات الائتمان المقرضة ؛ وقررت أن أتقدم لها ، وفقط خلال أيام قليلة أكدت في حسابي 97،000،00 ريال التي طلبتها. تمامًا مثل أي شخص يحتاج إلى قرض ، يجب إرسال بريد إلكتروني إلي على (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو وكيله whatsapp +393512114999. أنا سعيد الآن بحصولي على القرض

    ردحذف
  6. تقدمت بطلب للحصول على قرض من الاتحاد الأوروبي لأول مرة عندما كنت في حاجة ماسة إلى المال ، ولكن قبل أن ألتقي بالاتحاد الأوروبي ؛ لم يكن هناك مقرض قرض موثوق هنا عبر الإنترنت ؛ لم يستطع أحد إقراضي المال الذي أردته ، لكن كل شخص قابلته أخذ أموالي دون أي نتيجة. عملية قرض الاتحاد الأوروبي بسيطة للغاية وسريعة وواضحة. لقد ملأت نموذج الطلب عبر الإنترنت ، وتمت الموافقة علي بسرعة كبيرة وفي غضون 48 ساعة و 15 دقيقة كانت الأموال موجودة بالفعل في حسابي بعد مصادقة وتفويض توقيعي. أريد حقًا أن أتقدم بالشكر الجزيل للاتحاد الأوروبي. إنهم صادقون وممتازون وموثوقون ولطيفون ومحترمون ولديهم أفضل الخدمات وأفضلها. إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدين ماليين أو قرض ، فيرجى الاتصال بهم أدناه على whatsapp أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم.

    البريد الإلكتروني: EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com
    WhatsApp: +393510709856

    ردحذف
  7. مرحبًا بالجميع، لقد رأيت تعليقات من الأشخاص الذين حصلوا بالفعل على قرضهم من مؤسسات القروض الائتمانية. بصراحة اعتقدت أنها كانت عملية احتيال، ثم قررت تقديم طلب بناءً على توصياتهم. منذ بضعة أيام قمت بتأكيد مبلغ 12000 دولار في حسابي البنكي الشخصي، والذي طلبته للعمل. هذه أخبار جيدة حقًا وأنا سعيد جدًا لأنني أنصح جميع أولئك الذين يحتاجون إلى قرض حقيقي والذين هم متأكدون من السداد للتقدم عبر بريدهم الإلكتروني WhatsApp +393512640785 هناك مقرضي قروض صادقين!

    إنهم قادرون على إقراضك قرضًا.
    اتصل بالسيد أندرسون
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتساب: +393509313766
    واتساب: +393512114999

    ردحذف
  8. يوم جيد، اسمي. رجاء خديجة منصور من الأردن . أعيش في كندا وأنا امرأة سعيدة اليوم؟ وقلت لنفسي إن أي مُقرض ينقذ عائلتي من وضعنا السيئ، سأحيل أي شخص أو شركة تبحث عن قرض إليه، لقد أعطوني ولعائلتي السعادة، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 29000 دولار لكي أتمكن من الحصول على قرض أبدأ حياتي من جديد لأنني أم عازبة ولديها 3 أطفال، لقد التقيت بهذا المقرض الصادق الذي يخاف الله والذي ساعدني في الحصول على قرض بقيمة 29000 دولار، إذا كنت بحاجة إلى قرض وأنت
    سوف يقوم بسداد القرض يرجى الاتصال بهم عبر
    البريد الإلكتروني: الرد على البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@yahoo.com)
    جهة اتصال شرعية لمقرض القرض
    المدير الإداري: د. إيليا
    رقم الواتس اب: +393509313766
    واتس اب أو رسالة نصية: +393512114999
    واتساب :+393512640785

    ردحذف
  9. هل تحتاج إلى تمويل؟
    هل تحتاج إلى قرض للعمل أو للاحتياجات الشخصية وتمويل المشروع؟
    هل ترغب في إعادة تمويل عملك؟
    نحن نقدم قرضًا لكل شخص أو شركة بفائدة 3٪ سنويًا.
    لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني:
    contact@waheedfinance.com
    واتساب:+91 79757 16892
    اعتبار
    وحيد المالية

    ردحذف

Instagram