كتب | قراءات الثلث الثاني من 2016

by - 10:42:00 م


صباح/مساء سعيد عليكم

أتمنى يومكم يكون جيد، وكيف استغلالكم لأيام العطلة الأخيرة؟ ووصلنا للشهر التاسع في هذه السنة وما تبقى منها إلا الثلث الأخير لذلك في تدوينة اليوم بستكمل ما بدأته في التدوينة السابقة وأشارككم ما قرأته في الثلث الثاني من عام 2016 

كتب | قراءات الثلث الأول من 2016



حصيلة الكتب لهذه الفترة كانت تسعة كتب ورقية وعاشر إلكتروني، مقارب لما قرأت سابقًا


12- مهزلة العقل البشري 
لـ د. علي الوردي 
359 صفحة

من أفضل قراءاتي لهذه السنة، الكتاب الذي تمنيت لو باستطاعتي جعله منهجًا يدرس، تعجبت من قدرة د.علي على تفسير الظواهر الاجتماعية وطبيعة مجتمعنا العربي، لكن هذا أحزنني أيضًا كوننا لم نتغير عن سابق عهدنا:( الكتاب شمل مواضيع كثير مترابطة ببعضها، لن أطيل الكلام عنه لأن الاقتباسات أبلغ!
*لا تتوقع أن تتفق ويعجبك كل ما ورد في هذا الكتاب تحديدًا* 










13- قصة جان 
لـ باري ر. بيترسن
272 صفحة


"يقدم لنا هذا الكتاب بين سطوره ذكريات صادقة وحميمة وشجاعة عبّر فيها بطلنا عن الخسارة المدمرة التي حلت به والحب الصامد الذي يكنه لزوجته العزيزة، وكيف عثر أخيرًا على القوة والشجاعة لمواصلة حياته يومًا بعد يوم" - ليزا جبينوفا

مذكرات المراسل باري بيترسن وفي الوقت نفسه سيرة لحياة زوجته جان التي كان زميلته في المجال ذاته وكيف عانت مع مرض ألزهايمر الخبيث الذي استلها من حياتها شيئًا فشيئًا وبدأً من عمر صغير، والذي قابله باري بالإنكار وعدم تقبل الأمر حتى تدهورت أوضاع جان:( وأشد ما أحزنني هو أنهما ظنّا أن حبهما سيبقى للأبد ولكن هذا الأبد اقتربت نهاية صلاحيته..
أن يصاب من تحب بالألزهايمر هو أن تفقده وهو موجود، أن تخسر من تحب في حضوره، أن يفقد الحياة وهو يتنفس!
حكاية حياة باري المُنعزل الذي لونت حياته جان وأخذته إلى عالمها الزاهي، الحيوي، الاجتماعي، بشخصيتها الجريئة المغامرة ولكن هذا لم يدم طويلًا
في هذه الكتاب لن تقرأ رواية مليئة بالتشويق والإثارة بل هي حكاية واقعية بجميع تفاصيلها تقربك من هذا المرض وتعرفك على مراحله وصعوبة أن تكون مقدم الرعاية
يموت باري بطيئًا حتى يتذكر مبدأ جان في الحياة ليقاوم ويواصل ويبدأ من جديد
من الكتب التي لامست مشاعري جدًا...

اقتباسات: 











14- ضحك مجروح 
لـ بلال فضل
237 صفحة



للمرة المئة أعيد إشادتي وتقديري لبلال فضل ومقالاته الساخرة التي تضحكك على واقعنا وتبكيك، أعدك أنك لن تمل برفقة هذا الكتاب، ستقرأ عن مصر ولكني أضمن لك أنك شاهدت أحد هذه المواقف في حياتك اليومية، رافقني هذا الكتاب لمدة طويلة ولم أرد إنهائه وبالتأكيد سأقرأ له مجددًا وسأشارك كتبه ما استطعت! 


15- الجامحة 
لـ فيرونيكا روث
349 صفحة

"في عالم شيكاغو البائس الذي تعيش فيه بياتريس برابور، ينقسم المجتمع إلى خمس جماعات، كل منها مكرسة لتنمية فضيلة معينة: النزاهة (الصدق)، نكران الذات (حب الغير)، والشجاعة (الجسارة)، والوئام (السلام)، والمعرفة (الذكاء)، وفي يوم محدد من كل عام، يختار كل من بلغ السادسة عشرة من عمره إحدى تلك الجماعات ويكرس لها بقية حياته، بالنسبة إلى بياتريس، كان عليها أن تختار إما البقاء مع أسرتها أو تحقيق ذاتها، إلا أن اختيارها سيفاجئ الجميع، بمن فيهم هي نفسها"

قررت قراءة هذه الرواية الخيالية بعد مشاهدتي لجزئين من أفلام هذه السلسلة، وقد ترددت كثيرًا قبل إقتنائه، مضت على مشاهدتي للجزء الأول سنتين تقريبًا لذلك جزمت أني نسيت أغلب الأحداث ولكن ما فاجأني هو أني تذكرت الأحداث وكأني أشاهد الفيلم للمرة الثانية:( وهذا ما أفقدني جزء كبير من المتعة، بالنسبة لي أحب الشخصيات جدًا لذلك استمتعت فيها لكن أسلوبها بسيط جدًا وتوقعت تكون الأحداث والتفاصيل أكثر، فكرت بتكملة قراءة السلسلة لكني فضلت أجرب قراءة كتب ثانية..


16- زوجة مسافر عبر الزمن 
لـ أودري نيفنغر
606 صفحة 

سبق وأن كتبت عن هذه الرواية في تدوينة سابقة 

كتب | في حب قراءة الروايات ♡





17- راوية الأفلام 
لـ إيرنان ريبيرا 
112 صفحة

وهذه الرواية تجدون تقييمي هنا 

كتب | في حب قراءة الروايات ♡





رواية ماذا لو كانت واقعية بجزئيها 



18- ماذا لو كانت واقعية 
مارك ليفي 
250 صفحة

"ماذا تفعل لو عدت إلي بيتك مساء لتجد فيه امرأة غريبة تسألها من أنتِ ؟ فتقول :" أنا شبح امرأة تعاني من الغيبوبة التامة " ، جسدها ممددا في إحدى مستشفيات سان فرانسيسكو ، أتنصحها بمراجعة طبيب نفسي أم تذهب أنت اليه أم تصدق ما تسمع ؟ أم تنغمس في مخاطرة لا أحد يعلم مداها ؟
هذا ما حدث مع آرثر . و الأغرب أنه الوحيد في العالم كله الذي كان قادرا على رؤيتها و سماعها ، و لا أحد غيره يشعر بوجودها ."

للوهلة الأولى بعد قراءة الملخص قد يخطر ببالك أنك ستقرأ رواية خيالية مشوقة مماثلة لروائع غيوم ميسو، ولكن ما أن تبدأ حتى يخيب ظنك وتسترسل بحثًا كما يدعوك للاكمال، بصراحة وجدت أسلوبها بسيط جدًا يكثر في التكرار وهذا ما يزعجني في أي كتابٍ كان، توقعاتي كانت أكبر بكثير مما قرأت بما إنها لم تكن تجربتي الأولى مع الكاتب، بالإضافة إلى حبي الكبير للأدب الفرنسي.



19- وجدتكِ 
مارك ليفي 
330 صفحة

الجزء الثاني كان تابعًا لنفس الأحداث والأسلوب الممل ذاته، مع العلم أنه كان قد مضت سنوات على إصدار الجزء السابق، تمنيت لو أنه تدارك أخطائه فيها، أشد ما كرهته هو الصدف الخارقة للطبيعة! وكيف تكررت المواقف للبطل والبطلة :)! 
لا أنكر إني أحببت بعض الشخصيات الجانبية لكنها ليست برواية اختار أن أرشحها لصديق، كثرة صفحات على غير فائدة، انتهيت من الجزئين في أسبوع واحد



20- متشردًا في باريس ولندن 
لـ جورج أورويل
232 صفحة


أحد الكتب التي تعلقت فيها قبل قراءتها وبقيت أبحث عن النسخية الورقية لعدة أشهر وسعيدة بوجودها على أرفف مكتبتي الصغيرة، وذلك لحبي وثقتي الشديدة بمؤلفات الكاتب العظيم جورج أورويل، وبالحديث عن ذلك أخص بالشكر والامتنان صديقتي رانيا التي شاركتني كتبه للمرة الأولى.

في هذا الكتاب يحكي جورج تجربته مع البؤس "الكتاب جزء منه خيالي أما الأساس مبني على أحداث واقعية". تبدأ القصة في باريس حيث كان رفيقنا يمتهن تعليم الإنجليزية بمبلغ بسيط جدًا يكفي لدفع إيجار النُزل وإطعامه ولكن يحدث ما لم يتوقع وهو أن يفقد وظيفته، فيلجأ إلى صديق روسي ليجده في حال أسوء من حاله، ويكافحان من أجل لقمة العيش برهن ممتلكاتهما، بعدها يحكي تجربتهما في العمل في الفندق وعن قذارة ما يخفى عن أعيننا، وتليها تجربته العمل في مطعم متواضع، وأعجبني إضافته ملحق بسيط في رأيه الشخصي في وظيفة غاسل الصحون، الوظيفة التي جعلته يمضي فيها 17 ساعة عمل! لا حياة ولا عائلة! متعتهم الوحيدة في الشرب والسجائر، واقع كارثي وبائس جدًا، بالإضافة إلى أنه ذكر قصص بعض رفاقه البؤساء.
ثم أنف العيش بتلك الطريقة ليعود إلى وطنه ليعيش حياةً أسوء في أرجاء لندن، بين المتشردين والمبيت في السبايك، سيصدمك هذا الكتاب كثير وينقلك إلى عالم مختلف، أشد ما أعجبني هو إلمامه بأغلب الجوانب وشارك رأيه الشخصي بالإضافة إلى ذكره بعض الحلول التي اعتقد أنها ستكون ذات أثر إيجابي، أنصح به وبشدة! 




اقتباس من شخصية جانبية مفضلة "بوزو" 




21- النبيّ
لـ جبران خليل جبران
112 صفحة 

كتاب خفيف كما النسيم، قصير جدًا لكنه قيم وثري، ترجمة رائعة وأسلوب أدبي مذهل، يحتوي على حكم ومفاهيم رواها جبران على لسان نبيه ليعلم بني أورفيلس لحظة وداعه لهم، حكى عن الدين، العدل، الصداقة، الحب والكثير، أجزم بأنك كلما أعدت قراءة هذا الكتاب ستزداد بالكثير، بعضًا من غذاء الروح..
لو استطعت لاقتبست معظم الصفحات بكل كلها! أنصح به بالطبع 



*****

اعترف بتقصيري في حق كتبي، كانت فترة لطيفة أمضيتها معهم، خاصةً من ناحية الاقتباسات لأنها مجرد صور عشوائية أثناء القراءة لم تخصص للتدوينة، وعسى أن تجدوا ما بينها ما يكن مناسب لرفقتكم، اقتربت نهاية السنة لكن لازل لدينا الوقت لإنها تحدي القراءة وإثراء نفسنا بالجديد! لا تتهاونوا 

شكرًا لوقتكم، ووقت سعيد أعزائي:) 


https://www.blogger.com/follow.g?view=FOLLOW&blogID=614044982111326365


إذا حبيتوا تدويناتي تابعوني من هنا! 


You May Also Like

2 التعليقات

  1. تدوينة غنية ، ووصف جميل لرحلتك مع اختياراتك لهذا الربع ( أحببت كثيراً فكرة قراءتك الموزعة على كل ربع ) .. أحببت التدوينة حقاً وتمنيت لو أن كتبتك بجانبي أتصفحها فوراً بعد قراءة مراجعتك ..

    - كتاب ( مهزلة العقل البشري ) في مكتبتي منذ سنوات وسأعود لقراءته
    - تعاطفت كثيراً مع قصة جان :(
    - و سأضيف الكاتب بلال فضل لقائمتي للإطلاع لاحقاً


    أضفت بعضاً منها لقائمتي .. وشكراً لك و لتدوينتك الملهمة .

    ردحذف
  2. أحب تدوينات مراجعة الكتب ♥♥
    أضفت لقائمتي كتاب مهزلة العقل البشري وكتاب ضحك مجروح
    شكراَ لك ياجميلة على التدوينة الرائعة ♥

    ردحذف

Instagram