مهارات الحياة | 10 خطوات لمذاكرة فعالة أكثر !

by - 7:57:00 م



صباح \ مساء الخير~

كيفكم وكيف بداية 2015 معكم؟ بدأتوا بالتغيير؟ الحمدلله بالنسبة لي متحمسة جدًا وبدأت أُدخل بعض التجديدات لروتيني وكانت بداية حلوة، وبما إني عطلت مرتاحة نفسيًا بعد أسبوع عصيب:(! وإن شاء الله هالفترة بنزل تدوينات أكثر..
عمومًا بما إنها فترة اختبارات ووعدت من قبل ألخص كتاب "ادرس بذكاء وليس بجهد" بس للآسف ما كان عندي وقت انتهي من قرائته لذلك بعطيكم بعض الملاحظات اللي ممكن تساعدكم بوقت مذاكرتكم وتخليها فعالة أكثر وإن شاء الله تخليص الكتاب بيتأجل لوقت آخر..

1- التهيئة النفسية :

بدايةً لا تتوتر، لا تتوتر، لا تتوتر! التوتر بيعيشك بضغط نفسي أكبر لذلك اهدأ واستجمع جهدك وطاقتك وابدأ بجدية وتأكد إنه ما في شيء صعب وبإذن الله بتوصل للدرجة اللي تتمناها، تفائل وركز واستمتع بمذاكرتك قدر الإمكان! وتذكر إن راحتك النفسية أهم من كل شيء.

2- حدد هدفك :

حدد هدف لكل جلسة مذاكرة بعدد الدروس أو الفصول وقسم المذاكرة حسب الفترة المُعطاة لك بحيث ما تنضغط بآخر الوقت.

3- اختار المكان المناسب : 

المكان والبيئة المحيطة مهمة جدًا وقت المذاكرة لذلك اختار مكان هادئ وبعيد عن المُلهيات، مكان إضاءته مناسبة ومرتب وفيه جميع إحتياجاتك عشان ما تضطر تقاطع مذاكرتك، دائمًا خلي عندك قلم أزرق وقلم رصاص ودفتر وملصقات وأقلام تحديد.

4- حدد طريقة المذاكرة المناسبة للمادة: 

لكل شخص طريقته الخاصة بالمذاكرة والمواد بعد تحتاج طريقة خاصة، طريقة توصلها لعقلك بسهولة.
 بالنسبة لي طريقتي الفعالة بالمواد العلمية، اعتمدت عليها بالثانوية هي إني أحدد وقت وأحط المؤقت قريب عندي وأبدأ، مثلًا لكل درس رياضيات نصف ساعة فقط وأخلصه وأخذ إستراحة بسيطة لدقائق وأرجع أوقت نصف ساعة ثانية وأبدأ وهكذا...
اللي استفدته من هذه الطريقة إني لازم ألتزم بالوقت وهذا الشيء بيحافظ على تركيزي وإنتباهي بهذه المدة القصيرة وكأني أتحدى نفسي! 

الطريقة الثانية هي التلخيص، وهي طريقتي المفضلة اللي ما بقى أحد بالدنيا ما نصحته يسويها:( يمكن صار لي أكثر من 8 سنوات من وقت ما بدأت ألخص، خاصة بالمواد الأدبية اللي تتركز على الحفظ تفيدني جدًا، أولًا لأن الكتابة تساعد على الحفظ وثانيًا تجميع المعلومات الهامة بأوراق أكثر ترتيب من التحديد بالكتاب ومنظر الأوراق القليلة يحببها للنفس أكثر:( وثالثًا مجهودك فيها هو اللي بيخليك تتذكر المعلومات الموجودة فيها.

الطريقة الثالثة مشاركة المعلومات، إذا فهمت معلومة جديدة وحده من أفضل الطرق عشان تخليها ترسخ بعقلك إنك تشاركها مع صديق، أرسلها برسالة صوتية مثلًا ساعده بنفس الوقت ما بتنساها! 

الطريقة الرابعة خرائط المفاهيم وربطها، دائمًا لما يكون عندي تعداد أو خطوات أفضل أرسمها عشان حفظها يكون أسهل وممكن تربط كل مفهوم برمز يناسبه.

الطريقة الخامسة "Flash cards" وهي عبارة عن معلومات مهمة تكتبها على ملصقات صغيرة عشان ما تنساها وتخليها حولك وقت المذاكرة، حلو بعد لو يكون عندك دفتر للملاحظات المهمة.

شجع نفسك أيضًا وأترك ملصقات وعبارات تحفيزية حولك وقبل كل شيء كن مؤمن بمضمونها وإن شاء الله بتنجح بتفوق.التنويع بطرق المذاكرة وكسر الروتين يطلع بنتائج رائعة!

5- احصل على استراحات كافية 

لا تبخل على نفسك بأوقات استراحة وكوب قهوة مثلًا، إذا حددت الوقت المناسب للاستراحات بين المذاكرة بتزيد فعالية مذاكرتك وبتقدر تستجمع طاقتك وتكمل، بس الإسراف فيها ضار بعد.

6- اهتم بصحتك

السهر وعدم النوم لساعات كافية ضرره كبير على جسمك! لذلك احرص على إنك ما ترهق جسمك ونام واهتم بتغذيتك ولا تفوت أي وجبة وبأوقات الفراغ خذ لك وجبات خفيفة 

7- كن مؤمن بقدراتك 

لا تحطم نفسك وتقول أنا غبي وما أعرف، إقرأ المعلومة مرة ومرتين وثلاثة إلى أن تفهمها ولا تيأس بسرعة وخلي ثقتك بنفسك كبيرة بإنك تقدر تجتاز كل اختباراتك بدون أي صعوبات.

8- لا تكره المذاكرة 

طول ما أنت تكره المذاكرة مستحيل بتطلع بنتيجة حلوة، تفهم إنه شيء لابد منه والأفضل جد لو تحبه عشان نتيجته وتأثيرها على مستقبلك..

9- كافئ نفسك


احتفل واستمتع بوقتك بعد كل اختبار أو حتى بعد إنتهاء مذاكرتك واعتبره إنجاز واستمتع بوقتك! 

10- ارضى بأدائك 

بعد كل اختبار لا تندم على أخطائك بالعكس استجمع طاقتك للاختبار اللي بعده وخلي هدفك إنك تأدي أفضل وتعوض، وافرح لأن أخطائك نبهتك على أشياء مهمة! وقدر أي جهد بذلته مهما كان قليل.

جد فترة الاختبار صعبة نفسيًا لذلك لازم نحاول نغير هذه الفكرة قدر الإمكان وننجز ونحقق الدرجات اللي نطمح لها..
أتمنى تستفيدون ولو من نقطة وحدة وتترك أثر إيجابي على مذاكرتكم، دعواتي القلبية لكم بالتوفيق، الله ييسر لكم يارب ويسهلها عليكم...

إذا أعجبتكم التدوينة وحسيتوا ممكن تفيد غيركم شاركوها ! وشكرًا لوقتكم ولدعمكم

You May Also Like

4 التعليقات

  1. هههههههه
    اثناء قرائتي لهذه التدوينة اقراء اسمي بين السطور
    جميلة الخطوات اللي ذكرتيها ومفيدة بالفعل لكن المشكله لم تكن بالتخطيط والجدوله وانما المشكله تكمن في الالتزام بالوقت وبالخطة هذه ! او إدارة الوقت او المماطلة والاستهتار ،،،

    ردحذف
  2. الخطوات اللي كتبتيها جدا مفيده , وبذات التهيئه النفسيه , لإن بدونها صعب تمسك كتاب
    ونسيتي تذكرين التأثير النفسي للكلمات الإيجابيه
    بهذي الفتره لإزم الواحد يبعد عن الناس السلبيه , واللي كل المواد عندهم صعبه , لإن اذا كررتي هذي الكلمه على نفسك , حتشوفينها صعبه حتى لو هي سهله , ولو كان العكس , تصير سههله عليك
    موضوعك جميل ومفييد , وان شاء الله راح استفيد منه بالمستقبل القريب

    ردحذف
  3. صصادقه والله خاصه التوتر يضيع الوقت بشكل مباالغ وكمان موضوع الراحه والنوم هذا اكثر شي حنا مانعرف نتعامل معه نصحى عشان نذاكر وبدري وماننام زين ويضيع وقتنا بعدم التركيز ممرا شكرا تقصدت اقراها قبل ابتدي اذاكر بطبق كل كلمه وربي يكتب لنا التوفيق *ممتنه لك يابعدي*

    ردحذف
  4. ياشيخة الله يسعدك دنيا و اخره , منجد على كثر المدونات الي دخلتها ماشاءالله مدونتك تجننن زيك D:

    ردحذف

Instagram